شرمولا
مجلة أدبية ثقافية فصلية

الاستيلاء على الخبز ـ بيوتر كروبوتكين

65

اسم الكتاب: الاستيلاء على الخبز

اسم المؤلف: بيوتر كروبوتكين

الترجمة إلى العربية: إبراهيم خليل

المضمون: (فلسفة اقتصادية سياسية)

بيوتر كروبوتكين (1842-1921)، هو جغرافي روسي، الذي كان من أوائل المنظرين للحركة التحررية اللاسلطوية. كتب كروبوتكين النص في الأصل باللغة الفرنسية، ونشره في المجلة الفرنسية لو ريفولت، حيث عمل فيها أيضاً كمحرر أساسي. بعد نشر الكتاب في فرنسا، نشر كروبوتكين نسخة متسلسلة باللغة الإنجليزية في جريدة الحرية اللندنية التابعة للأناركيين. جُمع الكتاب لاحقاً ونشر ككتاب في فرنسا عام 1892 وفي إنكلترا عام 1907.

كان نشر النص يُعتبر لحظةً فاصلةً في تاريخ اللاسلطويين، ذلك أنه كانت المرة الأولى التي يتوافر فيها للعامّة عمل نظريّ متعمّق لنظرية اللاسلطويين الشيوعيين.. حوّل نشر النص تركيز اللاسلطوية من نزعة لاسلطوية فردية ولاسلطوية جماعية إلى ميولٍ لاسلطوية اشتراكية وشيوعية لاسلطوية. من شأن هذا التحوّل أن يكون واحداً من أكثر التغيّرات ديمومة واستمراريةً في تاريخ الأناركية، حيث تطورت الأناركية خلال القرن العشرين، حيث كان كروبوتكين و”الاستيلاء على الخبز” مرجعان ثابتان.

في هذا الكتاب يضع كروبوتكين نقاطاً رأى فيها أنها عيوب النظامين الاقتصاديين الإقطاعي والرأسمالي، وكيف أنه يعتقد بأنهما سببا في المجاعة والندرة، بالرغم من وجود أوقات وفرة بفضل وجود التكنولوجيا، ولكن هذا يعود إلى الامتياز كما يوضح. ويقترح كبديل نظاماً اقتصادياً لا مركزياً يقود على المعونة المتبادلة والتضامن التطوعي، مؤكداً بوجود مثل هذا النوع من المنظمات، في التطور والمجتمع البشري. كما أنه يتحدث عن الثورة ونزع الملكية حتى لا ينتهيان إلى طريق رجعية.

يتضمن الكتاب المترجم من 17 عنواناً وهي (ثرواتنا، الرفاهية للجميع، الشيوعية اللاسلطوية، نزع الملكية، السلع، السكن، الملابس، الخبز، الطرق والوسائل، الكماليات، العمل الممتع، الاتفاق الحر، الاعتراضات، نظام الأجر وفق النظام الجماعي، الاستهلاك والإنتاج، تقسيم العمل، لامركزية الصناعات، الزراعة).

مكان وتاريخ الصدور: منشورات نقش/ قامشلو، 2019م

Hits: 19