شرمولا
مجلة أدبية ثقافية فصلية

حريتك وحريتي (عبد الله اوجلان والقضية الكردية في تركيا الأردوغانية) – توماس جيفري ميلي وفيديريكو فينتوري

51

 

اسم الكتاب: حريتك وحريتي (عبد الله اوجلان والقضية الكردية في تركيا الأردوغانية)

اسم المؤلف: توماس جيفري ميلي وفيديريكو فينتوري

الترجمة إلى العربية: المركز الكردي للدراسات/ ألمانيا

المضمون: (سياسة- المسألة الكردية)

مع انفجار الحرب الأهلية في سوريا وانخراط تركيا في الاستبداد، حاول وفد دولي للسلام من المفكرين الأوروبيين بقيادة محامي “مانديلا” لقاء القائد الكردي “عبد الله أوجلان” مرتين. وهذا الكتاب هو ثمرة لك المبادرات المهمة للغاية.

يقدم الكتاب نظرة ثاقبة للواقع المأساوي وآفاق القضية الكردية في تركيا، حيث يمزج التاريخ والجيوبوليتيك والفلسفة وحقوق الإنسان، وهو ثمرة عمل 25 شخصاً ساهموا فيه من بينهم سياسيون وصحفيون وأكاديميون ونشطاء ومنهم وزير العدل الآيسلندي السابق.

يتحدث الكتاب بالمجمل عن الرؤى والطروحات التي يقدمها أوجلان حول الكونفدرالية الديمقراطية والتي يعتبرها أوجلان مفتاحاً لحلّ أزمات الشرق الأوسط. كما يتطرق الكتاب إلى النضال الوطني الكردي وحقوق وحرية الإنسان وكذلك حرية المرأة.

“توماس جيفري ميلي” هو محاضر في علم الاجتماع السياسي بجامعة كمبريدج وحاصل على الدكتوراه من جامعة “ييل”، تتناول أبحاثه الدين والقومية والسياسات ونظرية الديمقراطية التجريبية، وهو عضو في المجلس التنفيذي للمفوضية الأوروبية التركية، شارك في العديد من الوفود إلى تركيا وأجزاء مختلفة من كردستان.

أما “فيديريكو فينتوري” فهو باحث مستقل، حصل على درجة الدكتوراه من جامعة “ليدز” حول العلاقات بين المدن المعاصرة والحركات الاجتماعية الحضرية، كما يحمل ماجستير من جامعة “تريسي” وماجستير في التاريخ والثقافة الأوروبية من جامعة “أودين” في إيطاليا. عمل عضواً بالمجلس الاستشاري للمعهد الدولي للإيكولوجيا الاجتماعية منذ عام 2013م.

عدد الصفحات: 624 صفحة من القطع الوسط.

مكان وتاريخ الصدور:

النسخة الأصلية (الإنكليزية): دار نشر بلاك روز بوكس- الولايات المتحدة الأمريكية/2018م

الطبعة الأولى: دار نفرتيتي للنشر والدراسات والترجمة/ مصر-2020م

الطبعة الثانية: دار شلير للطباعة والنشر/ سوريا، قامشلو- 2021م

Hits: 8