جائزة “اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان” للإبداع لدورة 2021 تمنح للكاتبين صالحي حيدو وكوني رش

 

منح “اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان” جائزتها للإبداع والتميز في العام 2021 إلى كاتبين معروفين لدورهما المتميز في الأدب والتراث الكردي.

وأعلن بيان للهيئة الإدارية للاتحاد منح الجائزة مناصفة بين الكاتبين صالح حيدو وكوني رش اللذان “قدّما جهوداً عظيمة للّغة والتراث والتاريخ والثقافة الكردية خلال عطائهما الإبداعي المميز والممتد لسنوات طويلة, منحا الكثير من وقتهما في الاهتمام بالتراث الكردي, لكل واحد منهما بصمته الواضحة والمميزة عن الآخر لكنها تتشابه في نضالهما الأدبي والمعرفي إذا جاز التعبير”.

يذكر أن جائزة “اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان” للإبداع تأسست في مدينة قامشلو عام 2016، وهي جائزة تشرف عليها الهيئة الإدارية لـ (HRRK) وقيمتها ألف دولار, بالإضافة إلى درع الاتحاد.

وتسعى الجائزة لتكريم أحد المبدعين الكرد تقديراً لدوره في تغيير الساحة الثقافية الكردية نحو الأفضل, وهي مكافأة التميّز والإبداع, وتشجيعاً للأفراد ودور النشر والمؤسسات الثقافية, وحرصاً على رفع مستوى الإبداع على أسس الجودة والدقة والقيمة المعرفية والفكرية.

علماً أن الدورة الأولى من الجائزة في عام 2018م منحت للفنان التشكيلي زهير حسيب، وفي دورة 2019 كانت مناصفة بين كل من الفنان رشيد صوفي والفنان الراحل محمد علي شاكر وفي دورة 2020م كانت مناصفة بين كل من الكاتبين دحام عبد الفتاح ومروان بركات.