أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين العربية والكردية

وفاة الكاتب والباحث السرياني حنا حنا عن 70 عاماً

 

توفي يوم امس الكاتب والمسؤول السابق للجمعية الثقافية السريانية حنا حنا إثر إسعافه للمستشفى في مدينة قامشلو (القامشلي) إثر جلطةٍ قلبية عن عمر ناهز 70 عاماً.

ولد الكاتب الراحل “حنا حنا” عام 1951م في قرية “الهادي الشرقية”، تزوج من “وردة رومانوس”، ورزق بثلاثة أولادٍ وثلاث بنات.

الكاتب “حنا حنا” أغنى الأدب السرياني بعددٍ من المؤلفات والقصائد والكتب باللغتين السريانية والعربية، كما كان له أبحاث وكتابات عن تاريخ الشعب السرياني الكلداني الآشوري وحضارته وثقافته.

وقد شغل الكاتب منصب مسؤول فرع قامشلو (القامشلي) للجمعية الثقافية السريانية، كما كان عضواً بمجلس حزب الاتحاد السرياني، ونائباً في هيئة الثقافة في الإدارة الذاتية بإقليم الجزيرة في شمال شرق سوريا.

وتم تشييع جثمانه صباح اليوم الجمعة في كنيسة “مار يعقوب النصيبيني” بمدينة قامشلو، بحضور جمعٍ شعبيٍ غفير وممثلين عن مؤسسات سريانية في المدينة، ووارى الثرى في مقبرة السريان الأرثوذكس.

وقد نشرت الجمعية الثقافية السريانية رسالة تعزيةٍ بوفاته على صفحتها الرسمية بالفيسبوك جاء فيها:

“نعزي أنفسنا أولاً وأسرته وأهله ورفاقه ثانياً، لأننا فقدنا إنساناً عظيماً ضحى بنفسه لأجل الكلمة، ولأجل تاريخه السرياني وللإرث الثقافي الذي تركه في ثنيات السطور والعقول والقلوب، وقيادته الحكيمة والغيورة للحركة الثقافية السريانية، وتفاعله مع كافة ثقافات المنطقة، كأيقونةٍ موحدةٍ وربيعٍ مزهرٍ بألوانه وأقحوانه العطر الجميل. الباحث الأديب المفكر الملفان “حنا حنا” مسؤول الجمعية الثقافية السريانية في سوريا سابقاً، في سماء الخلود والملكوت الأبدي مع الأبرار والصدّيقين”.